سحب جنسية وتهم بالإرهاب .. نجوم يدفعون ثمن التعاطف مع فلسطين

رياضة
نشر: 2023-10-19 12:01 آخر تحديث: 2023-10-19 12:01
تحرير: أنس عشا
كريم بنزيما
كريم بنزيما
  • أوقف نادي نيس الفرنسي لاعبه الجزائري يوسف عطال 
  • اتهم وزير الداخلية الفرنسي جيرال دارمانين، النجم الفرنسي كريم بنزيما بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين

تتواصل الحرب على قطاع غزة  لليوم الثالث عشر على التوالي، والتي يخوضها جيش الاحتلال عقب عملية "طوفان الأقصى" والتي نفذتها كتائب الشهيد عز الدين القسام ، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس وأسفرت عن مقتل قرابة 2000 جندي ومستوطن من كيان الاحتلال، وارتقاء نحو 3500 شهيد فلسطيني و تسجيل أكثر من 12 ألف جريح، أغلبيتهم أطفال ونساء.


اقرأ أيضاً : أبو تريكة يوجه رسالة لبايدن ويحمله المسؤولية


وتفاعل العديد من النجوم العالميين مع الحرب الطاحنة على القطاع، والتي تتزامن مع حصار قطع الماء والدواء والكهرباء عن ما يزيد عن مليوني مدني، إلا أن تكلفة التعاطف كانت كبيرة على بعضهم، نظراً للانحياز الغربي الواضح لـ "جيش نتنياهو" وروايته.

واتهم وزير الداخلية الفرنسي جيرال دارمانين، النجم الفرنسي كريم بنزيما بالارتباط بجماعة الإخوان المسلمين وسط مطالب  بسحب الجنسية من أفضل لاعب في العالم 2022، والذي ينشط حالياً في نادي اتحاد جدة السعودي.

ومن جهتها، طلبت السيناتور الفرنسية فاليري بوير، تجريد اللاعب صاحب الأصول الجزائرية من جائزة الكرة الذهبية والجنسية الفرنسية، إذا تم التحقق من ادعاءات وزير الداخلية دارمانين بشأن وجود بين بنزيما وجماعة الإخوان.

 

وكان بنزيما قد نشر تغريدة عبر موقع "اكس" قال فيها: "كل صلواتنا من أجل سكان غزة الذين يقعون مرة أخرى ضحايا لهذا القصف الظالم الذي لا يستثني النساء ولا الأطفال".

كما أوقف نادي نيس الفرنسي لاعبه الجزائري، يوسف عطال  بعد تحقيق قضائي أولي بتهمة الدفاع عن الإرهاب ومعاداة السامية، ورغم اعتذار اللاعب عن المنشور الذي دعم فيه قطاع غزة، إلا أن النادي قال أنه قرر أن يعاقبه قبل العقوبة التي قد تصدر من قبل السلطات الرياضية أو القضائية نظرا لطبيعة المنشور وخطورته.

وأدان رئيس الاتحاد الفرنسي، ديالو ما وصفه بـ "دعوات العنف التي أطلقها اللاعب" وقال "إنها تتعارض مع أخلاقيات رياضتنا والقيم التي تدافع عنها كرة القدم بلا كلل".


اقرأ أيضاً : أحمد الياس وفراس شلباية لـ "رؤيا": نحن بخير وجنود الاحتلال هاجموا الجماهير في الملعب


وأوقف نادي ماينز الألماني لكرة القدم المهاجم الهولندي من أصول مغربية، أنور الغازي، بسبب منشور وصفه النادي الألماني بـ "غير مقبول" بشأن الحرب. ويأتي إيقاف عطال من قبل ناديه الفرنسي، بعد عقوبة مشابهة تعرض لها مهاجم نادي ماينز الألماني لكرة القدم، الهولندي من أصول مغربية، أنور الغازي، الثلاثاء.

كما أعلن نادي بايرن ميونخ، حامل لقب الدوري الألماني لكرة القدم، أنه سيتواصل مع مدافعه المغربي نصير مزراوي لمناقشة موقفه من دعم فلسطين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم الاتفاق على عقد جلسة شخصية مفصلة مع الإدارة بمجرد عودته إلى ميونخ.

وأعرب النادي علنيًا عن دعمه للأصدقاء في الكيان وتضامنه معهم، بالإضافة إلى أمله في نشر التعايش السلمي في الشرق الأوسط.

أخبار ذات صلة

newsletter